Little Known Facts About حقوق المستهلك البحرين.

Wiki Article

المبدأ الأول. المعاملة العادلة والمُنصفة: ويُركز هذا المبدأ على ضرورة عدم التمييز بين المستهلكين بناء على مكانتهم الاجتماعية والمادية، وهو ما يقف المُستهلك إزاءه موقفا مُحيّرا وتحديدا في تمييز السلع الاساسية، فهذا المبدأ يمكن استثناء السلع التكميلية منه، إلا أن تمييز السلع الأساسية وتصنيفها وفقا للحالة المادية والاجتماعية يعتبر أمراً تمييزيا بشكل ينافي روح هذا المبدأ.

حق الاختيار لا يمكن تحقيقه للمستهلك إلا بوجود سلع منافسة تقدم بدائل متنوعة من حيث السعر والجودة (شترستوك) وهذا الحق يعني إتاحة كافة البيانات التي تساعد المستهلك على تقييم البدائل والحماية من الإعلانات المُضللة؛ خاصة ما يتعلق بمنتجات مثل الأدوية وأجهزة الرعاية الصحية والمواد الغذائية.

الحق في الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة عن المنتجات المشتراة أو المستخدمة أو المقدمة.

في كثير من الأحيان، يتم استخدام مجموعة من الأساليب للحصول على فهم شامل لسلوك المستهلك.

الخدمة: كل عمل تقدمه أي جهة للمستهلك، سواء كان بأجر أو دون أجر. المجلس: المجلس التنفيذي للجمعية.

كما قدم المجلس مبادرة برنامج شريك الجودة التي تقوم على مبدأ التعاون والشراكة بين مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، وأصحاب التجارة، وتهدف إلى تشجيع المنشآت التجارية على الالتزام بمتطلبات الجودة والسلامة واللوائح الفنية بشكل يحفظ حق كل من التاجر والمستهلك.

كيف تؤثر القنوات الإعلانية المختلفة (مثل التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني) على تذكر العلامة التجارية للمستهلك ونية الشراء؟

هـ ) الهبات والتبرعات والوصايا والأوقاف والمنح التي يقبلها المجلس.

ما هي العوامل الظرفية التي تؤدي إلى عمليات الشراء الاندفاعية في متاجر البيع بالتجزئة الفعلية؟

ويقع على المجتمع الأهلي واجب معرفة حقوقه ومتابعتها والدفاع عنها وإيجاد جمعيات أو هيئات مستقلة غير ربحية للمتابعة وطلب المقاضاة وتطبق الجزاء، ومن أهم فعاليتها توعية المستهلكين وتعريفهم بالمخاطر التي تحيط بهم.

·        معالجة مياه الصرف الصحي التي تم تجميعها من شبكة الصرف الصحي وفق معايير الجودة ( استناداً لتعليمات المياه المعاد انقر هنا تدويرها والمواد الصلبة

يقوم الباحثون بتحليل كيفية تأثير القيم والأعراف الثقافية على تفضيلات المستهلك وصنع القرار.

·       الحضور شخصيا لمبنى دائرة الطاقة لمقابلة فريق قسم حماية المستهلك

أما الدول العربية المعاصرة فقد بدأت من قريب باعتماد الهيئات الحكومية والمنظمات الأهلية لحماية المستهلك وتتواجد في معظم البلاد العربية كدول الخليج ومصر وسورية والأردن ولبنان وغيرها. وقد نشأت في مصر بعض الانشطة الأهلية التي ترتبط بحماية المستهلك ومواجهة الغلاء والاستغلال والجشع، ومن أشهرها منتدى المستهلك المصري ويحرره المستهلكون بأنفسهم ويحاولون تنشيط حركة منظمة وموحدة للمستهلك المصري، بإحياء حركة تعاونية طبقا للمعايير العالمية وتعزيز الرقابة الشعبية على الأسواق، عن طريق شهادة جودة تمنحها منظمات وجمعيات حماية المستهلك للسلع والخدمات التي تلتزم بالجودة المناسبة والسعر العادل.

Report this wiki page