التعامل مع شكاوى العملاء - An Overview

Wiki Article



بعدما أطلعنا على أكثر الأسباب شيوعًا لتقديم الشكاوى لدى العملاء، تبقى لدينا معرفة الطريقة المناسبة  لتجنب تكرارها مرة أخرى، وهذا التجنب لا يأتي بالتجاهل أو بتلقى الشكوى دون تصرف، ولكن بإتيان خطوات إصلاحية حقيقية، تعمل على علاج هذا النوع من القصور وتساعد على بناء علاقة جيدة مع المستخدم كالآتي:

إضافة إلى ذلك، قد تكون لديهم مخاوف من تطلُّب تلك التغييرات منهم سلوكات جديدة أو تكوين عادات جديدة قد لا يكونون مستعدين لتبنِّيها، كما قد يشعر العملاء بأنَّ هذه التغييرات تؤثر في وقتهم وتكلفة الحصول على الخدمة بطرائق غير مريحة.

مثال: العميل غير راضٍ عن وجود عيب في المنتج. بعد تقديم بديل، يقوم فريقك بالتحقق مرة أخرى للتأكد من أن المنتج الجديد يلبي توقعاتهم.

يُحدِث ضعف الثقة أو المصداقية في الجهة المعنية انطباعاً سلبياً لدى العملاء، فقد يظن الأفراد أنَّ فريق العمل يفتقر إلى الكفاءة أو القدرة على فهم احتياجاتهم بشكل صحيح، إضافة إلى ذلك، قد يثير هذا الضعف مخاوف من احتمال رفع الأسعار دون سابق إنذار أو تقديم تبريرات مقنعة، وهذا يجعل العملاء يخشون عدم تنفيذ التزامات المؤسسة في الوقت المحدد.

لذا إنَّ أفضل طريقة لحل هذا النزاع هي توضيح أسباب ارتفاع سعر الخدمة، والتركيز في الحجم الكبير من الفائدة الذي سيحصل عليه العميل بمجرد شرائه لها بهذا المبلغ، ولا بدَّ من إجراء الحسومات في مواسم محددة من أجل إنهاء الجدل المتعلق بسعر الخدمة طيلة العام.

إنَّ الزبائن يحبون دائماً أن يحصلوا على الخدمة في أسرع وقت ممكن أو أن يلاقوا الاستجابة الفورية من الشركة؛ لذا فإنَّ شكاوى التأخير هي من أنواع شكاوى العملاء الرائجة والمتكررة دائماً، وتكثر شكاوى التعامل مع شكاوى العملاء التأخير في الحالات التي يتعامل فيها الزبائن مع شركات الشحن والتسليم، والتي يحدث فيها هذا النوع من المشكلات بسبب الضغط في مواسم معينة أو سوء تقدير الوقت اللازم لوصول الطرود بسبب اعتبارات خارجية.

عندما يتقدم العميل بشكوى إلى الشركة فهو ينتظر منهم ترحيبهم باستقبال الشكوى وتفهُّمهم للمشكلة وتقديمهم الوعود بحلها، لكنَّ الأمور لا تنتهي هنا؛ إذ يجب على الشركة إرفاق أقوالها بالأفعال وأخذ شكاوى العملاء على محمل الجد والقيام بالتصرفات التي تصب في مصلحة العميل وحل مشكلاته، وإلَّا فإنَّها سوف تفقد مصداقيتها بالنسبة إليه.

متابعة ما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي لفهم توقعات العملاء وردود فعلهم.

إجراء استبيانات دورية للعملاء لفهم توقعاتهم وتقييم رضاهم عن الخدمة المقدَّمة.

إنَّ شكاوى العملاء هي انعكاس لأصداء الخدمة على أرض الواقع؛ لذا يجب على الشركات الراغبة في الاستمرار في النجاح واكتساب المزيد من العملاء إيلاء اهتمام كبير لهذه الشكاوى ومتابعتها، فهي بوصلة تطوير الشركة لنفسها ووجهة تقدمها، فبدلاً من التذمر من الشكاوى وعدِّها انتقاصاً من قيمة المنتج؛ يجب أن تقدِّر وسائل مساعدة على تطويره وكسب رضى أكبر عدد ممكن من الزبائن.

إنَّ العملاء غير الراضين هم من أسباب تراجُع مبيعات الشركة؛ لذا عند استقبال شكاوى العملاء يجب على الموظف أن يكون ذا سرعة بديهة عالية وذكاء عاطفي يُتيح له تقبُّل مشاعر الزبون وعدم أخذ الأمور على أنَّها قضايا شخصية وتفهُّم الموقف واحتوائه؛ وبسبب قلة هذا النمط المدرَّب من الموظفين تكون الشكاوى المتعلقة بسوء التواصل من أبرز أنواع شكاوى العملاء.

إن نسيان التجربة السلبية والتركيز على التجربة الإيجابية هو أهم طريقة لإظهار اهتمامك بهم وبشركتهم.

شكاوى العملاء هي نوافذ تطل على جوانب مختلفة من عملك. يعد فهم هذه الشكاوى وتأثيرها أمرًا بالغ الأهمية لخلق تجربة مثالية للعملاء.

قد يتم دعم العملاء بطرق مختلفة عندما يعبرون عن آرائهم ، مثل مشكلة في منتج أو خدمة تقدمها شركة ما.

Report this wiki page